جريدة الإسكان

أبوظبي للاسكان تشترط موافقة الزوجة لاستبدال الأراضي

التاريخ : 19 يوليو 2024

وضعت هيئة أبوظبي للإسكان مجموعة من الشروط لاستفادة المواطنين المؤهلين من خدماتها، خاصة استبدال الأراضي. من أبرز هذه الشروط موافقة الزوجة كتابياً على عملية الاستبدال، حتى وإن لم يكن اسمها موجودًا في سند الملكية المقدم من قبل الزوج. كما حذرت الهيئة المستفيدين من الحصول على منافع مادية جراء عملية الاستبدال.

وأكدت الهيئة في بيانها أن الهدف من هذه العملية هو تلبية الاحتياجات السكنية للمواطنين، مما يساهم بشكل كبير في تحقيق التقارب الأسري وتعزيز الترابط الاجتماعي بين المواطنين الإماراتيين.

وكانت الهيئة قد أعلنت سابقًا عن فتح باب استقبال طلبات المواطنين لاستبدال الأراضي، سواء بين مواطنين آخرين أو مع الهيئة نفسها، حرصًا منها على مصلحة المواطنين وتعزيز الترابط الاجتماعي والأسري بينهم.

وأوضح محمد عبدالرحمن المرزوقي، مدير إدارة تطوير السياسات والبحوث في هيئة أبوظبي للإسكان، في فيديو إرشادي متاح على الصفحات الرسمية للهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الشروط تتضمن أن تكون الأرض المراد استبدالها غير مقسمة وخالية من أي أعمال بناء. كما يجب أن تكون الأرض خالية من المشاكل القانونية وأي معوقات للبناء، وأن تقع الأرض المراد الاستبدال معها في نفس النطاق الجغرافي، وأن لا يكون أحد الأطراف قد قام بعملية استبدال سابقة. ويمكن قبول الطلب في حالة تقديم طلب استبدال أرض الهيئة بأرض حكومية.

تحرص الهيئة على أن تكون خدمة استبدال الأراضي من الخدمات الرقمية التي توفرها لجميع المواطنين، لتتم عملية الاستبدال بأسرع وقت ممكن. ويمكن للمواطنين تقديم الطلب عبر تطبيق “إسكان أبوظبي”، على أن يقوم الطرفان بزيارة مركز إسكان أبوظبي لاستكمال الطلب.

وفي حال الموافقة على الطلب، سيتم استكمال كافة الإجراءات ودفع قيمة الرسوم بناءً على التشريعات المعمول بها في مركز أبوظبي العقاري.

وفي نفس السياق، أكدت الهيئة أن الأشخاص الذين تقدموا بطلب للحصول على قرض بناء على الأرض المراد استبدالها يجب عليهم إلغاء الطلب قبل التقديم على خدمة استبدال الأرض. وتُتاح هذه الخدمة للمالك وأسرته فقط، ويُحظر على صاحب الأرض التصرف بها سواء بنقل الملكية أو رهنها أو الحصول على قرض إلا بعد البناء فقط، ولا يمكن تحويل صفة الأرض من منحة إلى متداولة بأي حال من الأحوال.

العودة