جريدة الإسكان

الهيئة الاتحادية للضرائب تتيح استرداد ضريبة القيمة المضافة للمواطنين عن بناء مساكنهم دون حد أقصى

التاريخ: 16 أغسطس 2024

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب أن استرداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة عن بناء مساكنهم الجديدة لن يقتصر على مسكن واحد فقط، بل يمكن للمواطنين استرداد الضريبة على عدة مساكن شريطة أن تكون هذه المساكن للاستخدام الشخصي وليست بغرض الاستثمار. وأكدت سارة الحبشي، المديرة التنفيذية لقطاع الامتثال الضريبي في الهيئة، أن للمواطن الحق في استرداد ضريبة القيمة المضافة على بناء المسكن الجديد له ولأسرته.

وأوضحت الحبشي أن عملية الاسترداد تشمل المواد الأساسية المستخدمة في بناء المسكن، وهي المواد التي تؤثر على المنزل في حال إزالتها. في المقابل، لا يمكن استرداد الضريبة على المواد الكمالية مثل الأثاث والأجهزة الكهربائية والديكورات. كما أكدت أنه في حال حدوث مشكلات مع المقاول واستكمال البناء مع مقاول آخر، يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة على الفواتير والعقود الموقعة، بشرط عدم دفع أي مبالغ غير موثقة أو في عقود موقعة.

وأضافت الحبشي على أهمية الحصول على الفواتير لحماية المستهلكين، مشيرة إلى تخصيص أرقام للشكاوى في حال عدم الحصول على فواتير من مورد الخدمة. كما أشارت إلى أنه تم تمديد فترة استرداد الضريبة لتصبح عامًا كاملًا من تاريخ إصدار شهادة إنجاز المسكن، بدلاً من ستة أشهر.

جدير بالذكر أن الهيئة الاتحادية للضرائب أعلنت مؤخرًا أن إجمالي الطلبات المعتمدة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة من قبل المواطنين والمواطنات الذين بنوا مساكنهم الخاصة بلغ 30.92 ألف طلب، بإجمالي 2.54 مليار درهم منذ بدء تقديم الخدمة وحتى نهاية النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ23.34 ألف طلب بقيمة 1.54 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي 2023.

العودة