جريدة الإسكان

 الإمارات تعزز جهودها في قطاع الإسكان بزيادة المشاريع وتوفير المسكن المناسب للمواطنين

التاريخ: 2 أبريل 2024

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها لتعزيز قطاع الإسكان من خلال وزارة الطاقة والبنية التحتية، عبر إطلاق المزيد من المشاريع السكنية التي تهدف إلى توفير مسكن مناسب لجميع المواطنين. وقد أسفرت هذه الجهود عن نسبة تملك عالية للمساكن بين المواطنين بلغت 91%، وهي نسبة تعتبر من الأعلى عالمياً.

**وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية**

في مارس الماضي، أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية عن اعتماد 460 مساعدة سكنية بقيمة إجمالية بلغت 350 مليون درهم. شملت هذه المساعدات قروضاً ومنحاً سكنية، وتمويلاً بالتعاون مع المصارف، إضافة إلى تقديم مساكن حكومية، وذلك بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

كما كشفت الوزارة عن أسماء 188 من مستحقي المنح السكنية بقيمة 128.5 مليون درهم، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، خلال يونيو 2022. تأتي هذه المنح كجزء من مبادرات رئيس الدولة لاستكمال كافة طلبات المنح السكنية للسنوات السابقة، بميزانية إجمالية بلغت 2.3 مليار درهم.

بالإضافة إلى ذلك، تم توفير 250 قرضاً سكنياً بالتعاون مع المصارف والبنوك، بقيمة إجمالية بلغت 197.5 مليون درهم، ضمن سياسة الإسكان لعام 2024. وتستهدف الوزارة إصدار 3 آلاف قرار سكني خلال العام الجاري.

كما اعتمدت الوزارة 22 قرار مساعدة سكنية متنوعة بين القروض والمنح والمساكن الحكومية. ومنذ إطلاق سياسة التمويل السكني في عام 2022 وحتى فبراير 2024، أعلن برنامج الشيخ زايد عن تقديم 6,235 قرض تمويل سكني بالتعاون مع المصارف والبنوك، بقيمة إجمالية بلغت 3.953 مليار درهم.

وفي إطار جهود تعزيز الإسكان، اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة دبي في مارس الماضي سياسة الإسكان الميسر التي تتماشى مع خطة دبي الحضرية لعام 2040، والتي تهدف إلى تطوير المجتمعات الحيوية ودعم القطاعات الاقتصادية وتوفير الخدمات اللازمة.

كما اعتمد مجلس إدارة الشارقة في يناير 2024 الدفعة الأولى للمعفيين من سداد القروض السكنية، والتي شملت 50 مواطناً من مختلف مناطق الإمارة، بقيمة إجمالية بلغت 34.195 مليون درهم.

العودة