جريدة الإسكان

أبوظبي للاسكان تؤكد على ضرورة خلو عملية استبدال الأراضي من المنفعة المادية

التاريخ : 21 يوليو 2024

وضعت هيئة أبوظبي للإسكان مجموعة من الضوابط الخاصة بعملية استبدال الأراضي، أهمها منع الطرفين من الحصول على أي منفعة مادية. أكدت الهيئة أن عملية الاستبدال ستلغى فورًا وستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة إذا ثبت أن أحد الطرفين أو كليهما قد حصل على أموال مقابل الاستبدال.

كما وضعت الهيئة مجموعة من المعايير والضوابط للاستفادة من خدمة استبدال الأراضي. يجب أن تكون الأراضي سكنية وغير مقسمة، وخالية من أعمال البناء باستثناء السور، وألا تحتوي على موانع قانونية أو حقوق للغير، باستثناء الخدمات المتعلقة بالبنية التحتية داخل النطاق الجغرافي.

تم التأكيد أيضًا على ضرورة الحصول على موافقة كتابية من الزوجة، وعدم قبول عمليات الاستبدال إذا قام أحد الطرفين بعملية استبدال سابقة، إلا إذا كانت بين الأراضي السكنية والأراضي الحكومية.

وأشارت الهيئة إلى أن طلب الاستبدال يجب أن يتضمن مساحة أرض مناسبة للعيش الكريم، وأن الهدف من التبديل هو التقارب الأسري والترابط الاجتماعي أو أي غاية مقبولة أخرى، مع عدم وجود أي منفعة مادية للطرفين أو أحدهما. يجب أن يكون استخدام الأراضي من قبل المالكين وأسرهم فقط.

يحظر على صاحب المنحة تأجير الأرض للغير أو الاستثمار فيها أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال، ويسمح فقط برهن الأرض للحصول على قرض بناء، ولا يمكن تحويل الأرض من منحة إلى متداولة بأي حال من الأحوال.

وأكدت الهيئة على حرصها على وقت المواطنين، لذا أتاحت إمكانية تقديم طلب الاستبدال عبر تطبيق “إسكان أبوظبي” من قبل كلا الطرفين، ومن ثم زيارة مركز إسكان أبوظبي معًا لاستكمال الإجراءات.

العودة